إعلان

ATT SVP CLIC
banner image

بوسط مادي حقييييييير آخر المال مووووجووود فالسوق ، خصك غير تعرف كيفاش تجيبوو



بوسط مادي حقييييييير آخر المال مووووجووود فالسوق ، خصك غير تعرف كيفاش تجيبوو 


من الأسواق اللي شهدت اقبالا كبيرا في تركيا بسبب فيروس كوفيد 19 هو سوق البقالة اونلاين، رغم انه كان نشيطا جدا قبل الفيروس بسنوات حيث تركيا تعتبر رائدة ايضا في رقمنة كل القطاعات ديالها.

وفي هاد البوسط غادي نتطرق لواحد الحاجة مهمة بزاف واللي هي سوق البقالة اونلاينOnline grocery market، هاد السوق لي كيشهد ثورة في السنوات الاخيرة وقد بلغ حجم هاد السوق في 26 بليون دولار في مريكان سنة 2018 وكيقولو انه سيبلغ 117 بليون دولار في سنة 2023.
بوسط مادي حقييييييير آخر المال مووووجووود فالسوق ، خصك غير تعرف كيفاش تجيبوو
بوسط مادي حقييييييير آخر المال مووووجووود فالسوق ، خصك غير تعرف كيفاش تجيبوو 

الآن في تركيا وحتى قبل اعلان حالة الطوارئ، كاين واحد الضغط كبير على هاد التطبيقات ديال توصيل البقالة للبيت، وهاد التطبيقات ماشي ديال التوصيل فقط، بل كتختار كل المواد التي تريدها من التطبيق بالقطعة او بالكيلو او بالكرتونة ،،،،الخ وتدفع ثمنها اونلاين او تدفع ثمنها عند الباب بعد التوصيل. و يبلغ عدد التحميلات على هاد التطبيقات الملايين.

في تركيا، رغم ان الشركات الكبيرة ديال المواد الغدائية بحال كارفور وميغروس عندها تطبيقاتها الخاصة و اللي عندها ايضا ملايين التحميلات ورغم البنية التحتية الضخمة ديال هاد الشركات الا ان هنالك شركات صغيرة بدأت من الصفر واصبحت الرائدة في تركيا ومنها مثلا تطبيق getir لي مؤخرا حصل على تمويل 15 مليون دولار للتوسع و اللي عندو اسرع وقت توصيل بقالة في تركيا ب 11 دقيقة فقط.

الصين كتوقع انها توصل ل 196 بليون دولار مبيعات ديال البقالة اونلاين بحدود سنة 2023 وميركان ل 59 بليون دولار، وفرنسا 17 بليون دولار و اسبانيا ل 2 مليار دولار وهادي ارقام منطقية جدا لان سوق المواد الغدائية اصلا سوق كبير والرقمنة ديال هاد السوق كانت الناس في حاجة اليها مع التطور الدائم لي حاصل ومع ضيق الوقت ديال الناس واشياء اخرى تجعل من البقالة اونلاين هو مستقبل السي محماااد البقال ديال الحومة.

الآن، كتسول راسك وانا مالي من هادشي كامل ؟ والمغرب في هو فهاد اللائحة ؟
طبعا هاد البوسط اصلا كتبتو للتطرق لسوق البقالة اونلاين في المغرب والفرصة الكبيرة لي كاينة عند الشباب باش يبداو هاد الحركة في مدن المغرب والتي اضن انها مستعدة 100٪ لاستقبال هذه المشاريع.

للاسف لا تتوفر لدي احصائيات ممكن نفيدك بها بخصوص البقالة اونلاين في المغرب، ولكن غادي نقولك انه ايلا فتحتي تطبيق ميركاني او تركي ديال البقالة اونلاين لاي واحد من عائلتك وقلتلو تخيل كون كان هاد التطبيق مغربي، غادي يبتسم ويقولك يا رييث.

اذا بسم الله، وغادي نعطيك اهم الخطوات لاطلاق مشروع بقالة اونلاين في أحد المدن المغربية، بأقل تكلفة.

طيب، اولا شنو الاشياء اللي كيعتمد عليها نجاح هاد المشروع :

- الجودة / السعر : طبعا، هنا خص الناس تاخد من عندك منتجات نفسها اللي كتاخد من السوبر ماركت وبنفس السعر ديال السوبر ماركت او اكثر بقليييييييل (بقليل قصدي بالفاصلة).
ممكن تضيف تسعيرة التسوصيل فالاول لزيادة هامش الربح حيث غيكون قليل فالاول (5 دراهم لا اكثر).

- سرعة التوصيل : وهنا خصك تكون ذكي فاختيار المناطق اللي غتدا فيها الديليفري ، وبزاف دناس كيبغيو يطيرو من الاول و ياخدو مدينة كاملة او بلد كامل وفالاخير كيسولو علاش مكيتمشاش التطبيق، والجواب طبعا هو سرعة التوصيل والتجاوب مع العملاء، ابدا في مناطق متقاربة باش تقدر توصل فوقت محدد. وممكن تدير تحدي لي دارتو دومينوس ف اسطنبول، واللي هو ايلا فاتت البيتزا ديالك نص ساعة كنرجعولك فلوسك والبيتزا فابور.

كيف تربح المال من الانترنت مجانا


" كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين "


كيف تربح من الانترنت


مواقع ربح المال من الانترنت مضمونة


كيف احصل على المال من الانترنت مجانا


ربح المال من الانترنت بسرعة


كيف تربح من الانترنت للمبتدئين


الربح من الانترنت



- البساطة هي سر النجاح، وهنا حاول التطبيق يكون بسيط واللي يخلي الناس تطلب بحال ايلا غير كتسارا فالسوق وكتاخد لي بغات، ودير خدمة طلب عبر الواتساب فالاول، على ما الناس تتعود على التطبيق.

ملاحظة: اللي كيقول ان المغاربة معندهومش مع التطبيقات ديال الهاتف مكلخ، حيث بزاف د الناس كيرجعو سبب فشل التطبيقات لهاد السبب، كيفاش والمغاربة كيستعملو تطبيقات اخبار ومراسلة و قنوات وووو اكثر تعقيدا من تطبيق بقالة.

ثانيا، شنو هوما الخطوات التطبيقية باش نبدا ؟ وكيفاش نبدا باقل تكلفة؟

1- اولا، الفريق ...
بقال شريك كمرحلة اولية(ايلا مقدرتيش تشري السلعة نتا) + مسوق الكتروني (واخا تكون مبتدأ) .
الفريق فالاول خصو دائما يكون قليل وتقلل المصاريف حتى تبدأ في البيع وتحقيق الربح عاد فكر تكبر الفريق والتوسع.

2-تطبيق هاتف خاص بالاندرويد (كمرحلة اولية).
طبعا هنا غيجي شي حد ويقولي وكيفاش غانديرو ، غنقولو هو اصلا موجود، فقط ستبدأ من النقطة التي انتهى منها غيرك، وهنا كاين تطبيقات ديال البقالة جاهزة للشراء باسعار تتراوح بين 300 درهم و1000درهم فقط.

كل ما تحتاجه بعد شراء التطبيق (كود التطبيق) هو فريلانسر يعدل عليه (اللوغو و المحتوى) ويوريك كيفاش تضيف عليه المنتجات و تعدل في الاسعار ...الخ.

هذا تطبيق جاهز ب 49 دولار ،، ممكن تدخل وتشوف التصميم ديالو الجميل والبسيط.
https://bit.ly/2yfDgH2

3- واللي غادي يوصل ؟
البساطة بحال لي قلنا من الاول، المشاريع الرقمية التي تنفد بطريقة بسيطة كتنجح بسهولة، عليها عندك جوج حلول :

- توصل انت بالموطور ديالك او بسيارتك، وهذا افضل لانك محتاج تفهم عقلية العميل ديالك والاشياء اللي كيفضلها فالخدمة ا.....الخ.
- او ... تدبر شخص في كل منطقة غادي تبيع فيها و تعطيه عمولة على التوصيل ديالو (ويستحسن يكون باقي كيقرا) ، اذا مثلا اخد 3 دراهم على كل توصيلة وصلها بالبيكالا ديالو .

4- التسويق ...
التسويق هو العمود الفقري ديال هاد البيزنيس كلو، حيث ساهل تدير تطبيق وساهل تدير مخرون او تتعاقد مع 5 بقالا ولكن اللذي ينجح في هاد البيزنيس هو اللي عندو خطة تسويق ذكية وواضحة.

افضل طريقة لتسويق مثل هاد البيزنيس ف المغرب الان، هو اعلانات ديال اللوكال تارغيتييغ في الفايسبوك والانستاغرام، اي انك تستهدف ناس ديال الحومة او المنطقة لي باغي تبيع فيها.

منقدرش ندخل فتفاصيل كثيرة لان الغرض من هاد البوسط هو فقط تسليط الضوء وحجز جزء من الدماغ ديال القارئ للتفكير فهاد الموضوع لو لنصف ساعة، لانه فعلا مجال عمل باقي خاوي وفيه من فرص النجاح والمال ما لايوجد في مجالات ضخمة اخرى.

المهم،

بالنسبة لهاد البيزنيس، فيه فرص تطوير و السكايلينغ كبيرة جدا،

1- كل التطبيقات اللي بدات ف تركيا بدأت بطريقة بسيطة مثل ما قلت واغلبها كان كيوصل السلعة ف اكياس عادية ولكن مع الوقت دارو اكياس خاصة بيهم ومنهم من صنع اسلوبا رائعا في التغليف والتقديم.

2- كل التطبيقات لي بدات فتركيا بدات بمنطقة واحدة داخل المدينة تعلموا فيها مزيان وارتكبو فيها اخطاء مزيان، حتى تمكنوا منها ووجدو معادلة النجاح فيها وطبقوها في كل المناطق الاخرى.

3- كل التطبيقات اللي بدات فتركيا بدات براس مال فردي صغير والان تدير معاملات بملايين الدولارت شهريا.

4- متفكرش كبير فاللول، الفكرة تكون كبيرة ولكن التنفيد يبدا صغير، وهنا في تركيا مثلا، كاين تطبيق جديد خاص بالمطاعم العربية في اسطنبول اسمو ديليف اوردر ويستهدف فقط العرب لي كاينين في 3 او 4 مناطق معينة ف اسطنبول وقد وصل ل 100 الف مستعمل في وقت قصير لانو عارف شنو باغي وكيفاش يوصل للي باغيه (رغم انني لا اتحدث عن تطبيقات توصيل الاكل الا اننا حبيت نضرب بيه المثل في هاد الفقرة لايصال فكرة التركيز فجرء صغير لكي تتمكن من تفاصيل البيزنس).

هادي اربع مواقع رائدة في تركيا للبقالة اونلاين باش تاخد فكرة اكثر...

https://www.getir.com/
https://www.carrefoursa.com/tr/
https://www.migros.com.tr/
https://www.tazedirekt.com/

ملاحظة ع السريع 1 :
دول بحال السعودية والكويت جد متقدمة في موضوع البقالة اونلاين ولان المستثمرين ولاو فعلا كيدعمو هاد التطبيقات بحال تطبيق اسمو نعناع مؤخرا لخدا 3 مليون دولار ايلا باقي عاقل.

ملاحظة ع السريع 2 :
فالمغرب، اضن ان مثل هاد المشاريع عندها حظوظ اكثر فالتمويل من طرف المستثمرين لانه وببساطة المستثمر كيشوف جوج حاجات فالمشروع : اولا، منين كيدخلو الفلوس ايلا كان ساهل ومنطقي ، وثانيا، قابلية الفكرة انها تكبر وتنتشر فحدود اخرى.

بحال اللي كنقول ديما، الشيطان موجود فالتفاصيل ، وهاد البوسط ليس خطة عمل، بل هو فقط نغرة داخل عقل الشاب المغربي باش يشوف السي محمااااد البقال لي غالبا كيكون اشلحي من زاوية اخرى عوض مايفكر م مشاريع معقدة ووووو الخ.

من هاد الباب، كنتمنى تفهم دابا مقولة، ان المال مووووجووود فالسوق ، خصك غير تعرف كيفاش تجيبوو ،،

تحياتييييي



بوسط مادي حقييييييير آخر المال مووووجووود فالسوق ، خصك غير تعرف كيفاش تجيبوو 

بوسط مادي حقييييييير آخر المال مووووجووود فالسوق ، خصك غير تعرف كيفاش تجيبوو بوسط مادي حقييييييير آخر المال مووووجووود فالسوق ، خصك غير تعرف كيفاش تجيبوو Reviewed by zagora plus+ on 08:44:00 Rating: 5

Aucun commentaire:

Fourni par Blogger.