إعلان

ATT SVP CLIC
banner image

حكم دبح خروف بدون قرون ( فرطاس ) المتواجد كثيرا في مدينة زاكورة

حكم دبح خروف  بدون قرون ( فرطاس ) المتواجد كثيرا في مدينة زاكورة 



يجوز ذبح خروف بلا قرون ، والأضحية التي لا تجزئ هي التي بينها النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه ابن ماجه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ‏"‏ اَرْبَعٌ لاَ تُجْزِئُ فِي الاَضَاحِيِّ الْعَوْرَاءُ الْبَيِّنُ عَوَرُهَا وَالْمَرِيضَةُ الْبَيِّنُ مَرَضُهَا وَالْعَرْجَاءُ الْبَيِّنُ ظَلْعُهَا وَالْكَسِيرَةُ الَّتِي لاَ تُنْقِي ‏"‏ ‏. أي الهزيلة  فهذه المذكورة لا تجزئ في الأضحية ، ومثلها ما كان أعلى منها في العيوب كالعمياء ومكسورة الرجل  وهكذا  والله أعلم.


س: ما حكم الأضحية؟
الأضحية سنة عند جمهور العلماء لفعله صلى الله عليه وسلم لها، وقال الحنفية تجب،
وأما حديث { من وجد سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا }
فهو حديث ضعيف.

س- هل يُشترط سن محدد في الأضحية؟
ج- نعم، يُشترط في الضأن أن يتم ستة أشهر عند الجمهور وسنة عند الشافعية.
ويشترط في الماعز أن يتم سنة عند الجمهور، وسنتين عند الشافعية.
ويشترط في البقر أن يتم سنتين.
وفي الإبل أن يتم خمس سنين.
وسواء في ذلك كله الذكر والأنثى.

س- هل تصح الأضحية إن كانت سمينة جدا لكنها لم تبلغ السن المشترطة؟
ج- كون الأضحية سمينة لا يكفي، بل لا بد أن تبلغ السن المشترطة، ودليل ذلك ما رواه البخاري وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب يوم النحر فبين للناس أن من ذبح قبل الصلاة فتلك شاة لحم، ومن ذبح بعد الصلاة فهي أضحية مقبولة.
فقام أبو بردة بن نيار فقال: إنه ذبح قبل الصلاة.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تلك شاة لحم.
فقال أبو بردة: إن عندي عناقا جذعة (أي ماعز جذعة بنت ستة أشهر والماعز يشترط فيه تمام السنة) وهي خير عندي من شاتي لحم فهل تجزئ عني؟
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: نعم ولن تجزئ عن أحد بعدك.

س- هل يجوز أن يشترك أكثر من فرد في أضحية واحدة؟
ج- أما الضأن والماعز فلا يجوز الاشتراك فيها.
وأما البقر والجاموس والإبل، فيجوز الاشتراك فيها بشرط ألا يقل نصيب الواحد عن سبع.

س- هل يجوز أن تشترك المرأة مع زوجها أو الابن مع أبيه في شاة واحدة أو سبع واحد؟
ج- لا يجوز أن يشترك اثنان في أضحية من الضأن أو الماعز كما مر، والمخرج في هذه الحالة أن تهب الزوجة إلى الزوج المال أو يهب الولد إلى أبيه المال، ثم هو يضحي عن نفسه وعن أهل بيته.

س- هل يجوز أن ينوي بعض المشتركين بنصيبه شيئا غير الأضحية؟
ج- نعم، يجوز أن ينوى بعضهم الأضحية وبعضهم العقيقة مثلا.
و لا يجوز أيضا أن ينوي بعضهم الأضحية وبعضهم اللحم
على القول الراجح وهو مذهب الحنفية،
وقال الشافعية والحنابلة يجوز
وأما المالكية فلا يجيزون الاشتراك في الأضحية أصلا.

س- هل يجوز أن يجمع بين الأضحية والعقيقة في شاة واحدة او سبع واحد؟
ج- قولان لأهل العلم، الأرجح منهما والله أعلم عدم الجواز. لأن كلا من الأضحية والعقيقة سنة مقصودة لذاتها، ولها سبب يخالف سبب الأخرى، والمقصود منها غير المقصود من الأخرى، فلا يتداخلان.
وإذا تعارضا فقدم الأضحية لأن وقتها ضيق تفوت بفواته أما العقيقة فمتى تيسر يمكن أن تعق عنه.

س- هل يجوز بيع الجلود والتصدق بثمنها؟
ج- لا يجوز بيع للمضحي بيع الجلد والتصدق بثمنه، ولكن يجوز أن تتولى الجمعيات الخيرية المرخصة جمعها وبيعها نيابة عن الفقراء وإيصال ثمنها لهم.
لأن الجمعيات المرخصة لها نيابة عن عموم الفقراء الموجودين في نطاق عملها.

س: ما هي العيوب التي لا تجزئ في الأضحية؟
1- العوراء البين عورها،والعمياء.
2- العرجاء البين عرجها.
3- الهزيلة التي لا مخ لها.
4- المريضة البين مرضها.
وأما مكسورة القرن أو التي لا قرون لها أصلا أو مشقوقة الاذن، فتصح الأضحية بها، مع كون غيرها مما له قرون افضل،
واللون الابيض افضل من الاسود.

وننبه لو أن الخطباء والوعاظ ينقلون تلك الاحكام للناس في الخطب أفضل من الدروس لكثرة من يحضر الخطب.
تقبل الله منا ومنكم

ما هي عيوب الأضحية


ما حكم من لا يضحي في العيد


شروط الاضحية وعمرها

عدد المشتركين في اضحية البقر

شروط الاضحية من الغنم عند المالكية

فتاوى الاضحية

العيوب التي لا تجوز في الاضحية

هل تجوز الاضحية البكماء


ما هي عيوب الأضحية

ما حكم من لا يضحي في العيد

شروط الاضحية وعمرها

عدد المشتركين في اضحية البقر


شروط الاضحية من الغنم عند المالكية

فتاوى الاضحية

العيوب التي لا تجوز في الاضحية


هل تجوز الاضحية البكماء



حكم دبح خروف بدون قرون ( فرطاس ) المتواجد كثيرا في مدينة زاكورة حكم دبح خروف  بدون قرون ( فرطاس ) المتواجد كثيرا في مدينة زاكورة Reviewed by zagora plus+ on 10:03:00 Rating: 5

Aucun commentaire:

Fourni par Blogger.